الأربعاء، 19 مارس 2014

شاعر الزهد في العصر العباسي ، وهو أبو العتاهية



إسماعيل بن القاسم بن سويد بن كيسان العنزي بالولاء. أبو إسحاق، الشهير بأبي العتاهية، وكان الخليفة المهدي لقبه بذلك، فقد تعته (أي ولع) بحب جارية للمهدي تدعى (عتبة) ، وعرض عليها المهدي أن يزوجها له فأبت، فلقبه المهدي بأبي العتاهية. ويقال إن هذا الرفض كان سبب ترك أبي العتاهية للمديح والغزل وانتقاله إلى القول في الزهد. نشأ أبو العتاهية بالكوفة على صناعة أهله وكانوا يصنعون الجرار. وكان مولده بعين التمر، فنسب إليها فكان يقال له (العيني) . ولع بالقريض ونزع إلى الأدب وأخذ يقول الشعر على سجيته، فأصبح الشعر فيه سجية. قدم إلى بغداد في أول خلافة المهدي ومدحه فحظي عنده، وقربه الرشيد، وكثيرا ما كان يعظه فيبكيه، ولازمه فكان لا يفارقه. كان شاعرا مكثرا، يقول الشعر على سجيته من غير أن يجهد نفسه فيه، لأنه كان يرغب في نظم شعر يفهمه الناس، وكان أهم ما يحفل به المعاني. نزع في أول أمره إلى الغزل ثم أخذ في الزهد والتخشن، فأضرب عن الغزل واقتصر على الزهد والتزهيد في الدنيا والتذكير بالموت، وتناجى بشعره الزهاد وعني العلماء والرواة بجمع أشعاره، ولم تزل تلك حاله مدة الرشيد والأمين وأكثر أيام المأمون حتى توفي يوم الاثنين ثالث جمادى الآخرة سنة 211هـ ببغداد وقد بلغ الثمانين.
اتهم في أول أمره بالزندقة لقوله يتغزل بالجارية التي أحبها، وفيها يقول:


إن المليـــــك رآك أحســــن** خلقــــــه ورأى جمـــــالك
فحــــذا بقــــدرة نفســــه** حــور الجنــان عــلى مثــالك
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////ولما بلغه قول الناس فيه قال: والله ما ديني إلا التوحيد وقال:

ألا إننـــــا كلنــــا بــــائد


وأي بنــــــي آدم خــــــالد

وبـــدؤهم كـــان مــن ربهــم


وكـــل إلـــى ربـــه عــائد

فيــا عجبــا كـيف يعصـي الإلـه


أم كـــيف يجحـــده الجـــاحد

وفــي كــل شــيء لــه آيــة


تـــدل عـــلى أنـــه واحــد
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// ولماأحس أبو العتاهية بقرب الأجل ، نظم قصيدة رائعة يرجو فيها عفو ربه، وندم على ما أسرف من عمل في دنياه ، منها هذه الأبيات :
الهي : لاتعذبني ، فانــــي مقر بالذي قد كان منــــــــــــــــي
ومالي حيلة ، إلا رجائـــي وعفوك . إن عفوت ، وحسن ظني
فكم من زلة لي في البرايا ولانت علي ذو فضل ومـــــــــــن
لذا فكرت في ندمي عليها عضضت أناملي ، وقرعت سنــــي
يظن الناس بي خيرا ، واني لشر الناس ، إن لم تعف عنــــــي
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////وهجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي هارون الرشيد، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه، فأطلقه


أشَدُّ الجِهادِ جِهادُ الهوَى، ....... وما كَرْمَ المَرْءَ إلاّ التُّقَى

وأخلاقُ ذي الفضْلِ مَعرُوفَةٌ ....... ببَذلِ الجَميلِ، وكفّ الأذى

وكلُّ الفُكاهاتِ مَملُولَةٌ، ....... وطولُ التّعاشُرِ فيهِ القِلَى

وكلُّ طَريفٍ لَهُ لَذّةٌ؛ ....... وكلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلَى

وَلا شيءَ إلاّ لَهُ آفَةٌ؛ ....... وَلا شيءَ إلاّ لهُ مُنتَهَى

ولَيسَ الغِنى نَشَبٌ في يدٍ، ....... ولكنْ غِنى النّفس كلُّ الغِنى

وإنّا لَفي صُنُعٍ ظاهِرٍ ....... يَدُلّ على صانعٍ لا يُرَى
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// من قوله وهو يتغزل بمحبوبته (عتبة) التي رفضته:

عينـــي عــلى عتبــة منهلــة


بدمعهـــا المنســـكب الســـائل

كأنهــــا مـــن حســـنها درة


أخرجهــا اليــم إلــى الســاحل

كــأن فــي فيهــا وفـي طرفهـا


ســـواحر أقبلــن مــن بــابل

بســطت كــفي نحــوكم ســائلا


مــاذا تــردون عــلى الســائل?

إن لـــم تنيلـــوه فقولــوا لــه


قـــولا جــميلا بــدل النــائل



لــم يبــق مــن حبهـا مـا خـلا


حشاشـــة فـــي بــدن نــاحل

يــا مــن رأى قبـلي قتيـلا بكـى


مــن شــدة الوجـد, عـلى القـاتل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق