الأربعاء، 12 فبراير 2014

النكرة و المعرفة
















النكرة و المعرفة


النكرة إسم يدل على شيء غير معين ، مثل : حصانٌ - كتابٌ - رجلٌ


المعرفة إسم يدل على شيء معين ، مثل : الرجلُ - الذي - عبد الله - محمد


المعرفة سبعة أقسام هي : المحلى بألْ - المنادى - العلم - المضاف إلى معرفة - الضمير - إسم الإشارة - الإسم الموصول


المحلى بألْ : إسم نكرة دخلت عليه ألْ التعريف فأصبح معرفة ، مثل : رجلٌ / الرجلُ كتابٌ / الكتابُ


المنادى : إسم نكرة دخلت عليه إحدى أحرف النداء فاكتسب التعريف ، مثل : سائقٌ / يا سائقُ - معلمٌ / يا معلمُ


العلم : إسم أو كنية أو لقب


الإسم ، مثل : خالد - سعيد - محمد


الكنية ، مثل : أبو بكر - إبن عمر - أم حاتم


اللقلب ، مثل : الفاروق - ذو النورين - مغربي - مصري


المضاف إلى معرفة ، إسم نكرة إكسب المعرفة من إضافته ، مثل : عبد الرحمان - عبد الإله


الضمير ، وهو إسم يدل على متكلِّمٍ أو مخاطبٍ أو غائبٍ ، و هو ثلاثة أقسام : الضمير المتصل ، الضمير المنفصل ، الضمير المستتر


الضمير المنفصل ، هو الضمير الذي يصحُّ أن يُبتدأ به الكلام ، مثل : أنا ، أنتَ ، أنتِ ، هو هي ، هما ...إيَّانا ، إيَّاك ، إيَّاكما ، إيّاكن ... إلخ

الضمير المتصل ، هو الضمير الذي يأتي في آخر الكلمة متصلا بها ، مثل : نجحتُ - صورهُ - كتابكَ...إلخ

الضمير المستتر
، هو الضمير الذي لم يذكر في الكلام ، و كان موقع في الجملة محلوظاً ، مثل : ذهب إلى المدرسة

ذهب : فعل ماض مبني على الفتح ،
و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو

إلى المدرسة : جار و مجرور

إسم الإشارة
، و أسماء الإشارة هي

ذا : للمفرد المذكر


ذي - تي - ذِه - تِه : للمفرد المؤنث


ذانِ - ذينِ : للمثنى المذكر


تانِ - تينِ : للمثنى المؤنث


أولاء : لجمع العاقل و غير العاقل مذكرا و مؤنثاً


هنا - ثَمَّ : للإشارة إلى المكان


الإسم الموصول
: هو إسم لا يتّم معناه إلا إذا وُصِل بجملة أو بشبه جملة ، مثل : سألت الرجل الذي التقيته / ناولني الماء الذي في القِدر
الأسماء الموصولة هي

الذي : للمفرد المذكر


التي : للمفرد المؤنث


اللذان : للمثنى المذكر


اللتان : للمثنى المؤنث


الذين : لجمع الذكور


اللاتي - اللاوتي - اللائي : لجمع المؤنث


من : للعاقل


ما : لغير العاقل

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق