الأربعاء، 12 فبراير 2014

رحلة معرفية في أنواع التشبيه


المقدمة :
أيها الطلاب الأعزاء ، أحب أن نبحر معا في علم البلاغة الذي سبق ودرسنا مبادئه ، وتعرفنا إلى أقسامه ، وانتهينا من تقسيماته المتفرعة إلى ثلاثة أقسام : ( علم البيان – علم البديع – علم المعاني ) .
وعرفنا أن علم البيان له أقسام ، هي : ( التشبيه – الكناية - الاستعارة ) .
والتشبيه يقسم إلى : ( تام – بليغ – تمثيلي – ضمني ) وأركان التشبيه هي :
المشبه – المشبه به [ الطرفان الأساسيان ] – أداة التشبيه – وجه الشبه .
والآن علينا تحديد الفرق بين أنواع التشبيه ، وذلك من خلال الرابط التالي :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B4%D8%A8%D9%8A%D9%87#.D8.A3.D9.86.D9.88.D8.A7.D8.B9_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.B4.D8.A8.D9.8A.D9.87
المهام الأساسية :
يتم تقسيم الصف إلى خمس مجموعات ، كل مجموعة تتكون من خمسة طلاب ، ولكل طالب منهم دوره المكلف به ، حتى يكتمل في النهاية الدرس بكل نقاطه ، وتتضح الفائدة منه ، وتطبق نواتج التعلم فيه . وهذه النواتج هي :
أن يتعرف الطالب معنى التشبيه التمثيلي .
أن يستخدم الطالب التشبيه التمثيلي في مواضعه استخداما سليما .

أما الوسائل التعليمية المستخدمة خلال الحصة فهي :
                             الكتاب – الحاسوب – السبورة – ورقة عمل – شبكة الانترنت
                             المدونة – التعلم التعاوني من خلال المجموعات الطلابية .

وسنحدد الآن مهمة كل مجموعة :
المجموعة الأولى : تحديد معنى التشبيه ، وأركانه ، وأنواعه ، والإتيان بجمل توضيحية .
المجموعة الثانية : تحديد معنى التشبيه التمثيلي وضرب أ/ثلة توضيحية عليه .
المجموعة الثالثة : عمل تدريب صفي ومنزلي على الدرس .
المجموعة الرابعة : تجهيز بعض الروابط والمواقع التعليمية من شبكة الانترنت .
المجموعة الخامسة : تصويب أخطاء أفراد المجموعات السابقة ، وتقييم أداء كل واحد منهم .

[ مع العلم أن المجال مفتوح أمام الطلاب لتوزيع الأدوار المناسبة على بعضهم ]
[ وكذلك تحديدي أنا المعلم الدور الرئيس لكل واحد منهم ، بمعنى أن هناك لكل مجموعة : قائد ، وكاتبان ، ومراقبان ]  

وعلى كل مجموعة تجهيز ورقة عمل على الدرس ، وشرائح بور بوينت مشروح عليها الدرس ، وواحد منهم يشرح لطلاب الصف ويناقشهم ويتوصل من خلال ذلك العمل التدريسي إلى استيعاب بعضهم الدرس .



أما المواقع التعليمية التي يحق للطالب العودة إليها والاعتماد عليها في كسب المعلومات المناسبة :
( شرح صوتي بالفيديو )  http://www.youtube.com/watch?v=DRIHpcrGm2M
( ورقة عمل )  http://www.uae7.com/vb/t73492.html 
( شرح كتابي ) http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=51044 


التقييم :

المهارة    ممتاز    متوسط    ضعيف      
تحديد المفهوم                  
ضرب الأمثلة                  
الاستنتاج                  
التطبيق                  
المشاركة مع المجموعة                  
استخدام التكنولوجيا                  
طرح الأسئلة                  
القيام بالدور المحدد                  
تلخيص الدرس               


النتائج :
فهم الدرس والتطبيق عليه بالأمثلة المختلفة .
التفريق بين أنواع التشبيه .
تحديد أركان التشبيه الموجودة بالتشبيه التمثيلي .
الوصول إلى معنى هذا التشبيه .
بيان قيمة العمل الجماعي .
تشجيع الطلاب على البحث والدراسة .
توظيف الطلاب للتكنولوجيا .
حل المشكلات التي قد تواجه بعض الطلاب .
تدريب الطلاب على القيام بدور المعلم .
تحسين مستوى الطالب الضعيف .


الواجب المنزلي :
                     تكليف المجموعات السابقة بعمل ورقة امتحانية على الدرس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق