الاثنين، 31 مارس 2014

معنى التشبيه وأركانه وأقسامه :

معنى التشبيه وأركانه وأقسامه :


التشبيه هو : الجمع بين شيئين بينهما علاقة المشابهة في صفة أو أكثر بقصد توضيح المعنى ونقل الإحساس به للآخرين


أركان التشبيه أربعه : المشبه والشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه


أداة التشبيه تكون : حرفاً كالكاف وكأن وتكون اسماً مثل : مثل وشبيه ومثيل ومثال وتكون فعلاً مثل : يشبه ، ويماثل ، يحكي .


والتشبيه لون من ألوان التصوير وأسلوب من أساليب التعبير الجمالي يتفاوت الأدباء في تقديمه والقراء في تذوقه كل بحسب ثقافته وموهبته




تقسيمات التشبيه :



التقسيم الأوّل: ينقسم التشبيه بالنظر إلى الأداة و وجه الشبه، من حيث حذفهما و إثباتهما إلى أربعة أقسام:



.1التشبيه المرسل المفصل:


و يعرف بالتشبيه التام: و هو التشبيه الذي ذكرت فيه الأركان الأربعة جميعا ، ومثاله :

ربّ ليل كأنه الصبح في الإشراق = وإن كان أسود الطيلسان
البيان في البيت :
المشبَّه: الهاء في كأنّه (الليل).
المشبّه به :الصبح
الأداة : كأنّ
وجه الشبه : في الحسن
نوع التشبيه : مرسل مفصّل/مفرد (ذكرت الأداة ووجه الشبه ).
وسهيل كوجنة الحِبِّ في اللون، *** وقلبِ المحبِّ في الخفقان

المشبَّه:نجم سهيل .

المشبّه به : وجنة الحِبِّ .
الأداة : الكاف.
وجه الشبه :اللون
نوع التشبيه : مرسل مفصل/مفرد (ذكرت الأداة ووجه الشبه ).
2.المشبَّه: هو ( نجم سهيل ) المشبه به: قلب المحِبِّ .
الأداة : الكاف.
وجه الشبه :الخفقان.
نوع التشبيه : مرسل مفصل/مفرد (ذكرت الأداة ووجه الشبه ).


2 . التشبيه المرسل المجمل:


و هو ما ذكر فيه الأداة، و حذف منه وجه الشبه، فالإرسال من ناحية ذكر الأداة، و الإجمال من ناحية حذف الوجه. نحو قوله تعالى: «وَ لَهُ الجَوَارِ المُنْشَئَاتُ في البَحْرِ كَالأعْلاَمِ»

وَكَأَنَّ الشَّمْسَ الْمُنِيرَةَ دِي = نَارٌ جَلَتْهُ حَدَائِدُ الضَّرَّابِ

كأن: أداة التشبيه.

الشمس المنيرة: المشبَّه.
دِينارٌ جلته حدائد الضرّاب: مشبّه به.
هذا تشبيه "مرسل مجمل"/مفرد ،ذكرت فيه أداة التشبيه ولم يذكر فيه وجه الشبه وهو اللمعان.

3 .التشبيه المؤكد المفصل:


و هو ما حذف منه الأداة، و ذكر فيه وجه الشبه، فالتأكيد باعتبار حذف‏الأداة، والتفصيل باعتبار ذكر الوجه. و من أمثلته قول الشاعر:


أنتَ نَجْمٌ فِي رِفْعَةٍ وَ ضِياءٍ **** تَجْتَلِيكَ العُيُونُ شَرْقا وَ غَرْبا


المشبَّه: أنت .

المشبّه به : نجم .
الأداة : محذوفة .
وجه الشبه : رفعة وضياء .
نوع التشبيه : مؤكد مفصّل/مفرد (حذفت الأداة وذكر وجه الشبه ).

. 4 التشبيه المؤكد المجمل،


و يعرف بالتشبيه البليغ. و هو ما حذف منه الأداة و الوجه معا، و في هذا القسم يصل التشبيه إلى الذروة في المبالغة، كما أشرنا الى ذلك آنفا. و من أمثلته قوله تعالى: «وَ سُيِّرَتِ الجِبَالُ فَكَانَتْ سَرابا»، أي: كالسراب في كونها تُرى على هيئة شيء و هي ليست بشيء.

أين أزمعتَ أيّهذا الهُمامُ = نحن نبتُ الرُّبا وأنتَ الغَمامُ
.1 نحن نبتُ الرُّبا
المشبَّه: نحن
المشبّه به : نبتُ الرُّبا .
نوع التشبيه : بليغ /مفرد ، حذفت الأداة ووجه الشبه.
2. وأنتَ
المشبَّه: أنتَ
المشبّه به :. الغَمامُ
.3 نوع التشبيه : بليغ /مفرد ، حذفت الأداة ووجه الشبه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق