الثلاثاء، 25 مارس 2014

المجاز المرسل في القران

المجاز المرسل
عرفنا فيما سبق أن الاستعارة من المجاز اللغوي وأن العلاقة المعتمدة فيها هي المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي . واليوم نعرف مجازا لغويا آخر وهو المجاز المرسل.
تعريف المجاز المرسل:
المجاز المرسل هو كلمة تستعمل في غير معناها الأصلي و تكون فيه العلاقة بين المعنيين غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.
علاقات المجاز المرسل:
للمجاز المرسل ثماني علاقات:
1
- السببية(المعنى المذكور سبب والمعنى المحذوف المقصود نتيجة)
مثال:لن أنسى أياديك عليَّ. (المعنى المقصود هو نعمك وفضلك،ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب والنتيجة فاليد هي سبب تقديم النعم)
مثال آخر: يد الله فوق أيدينا. (المعنى المقصود هو قوة الله لأن اليد سبب في القوة)
2- المُسَبَّبِية (المعنى المذكور نتيجة والمعنى المقصود المحذوف سبب)
مثال:أنزل الله من السماء رزقا. (ذكرت المُسَبَّب والنتيجة وهو الرزق وقصدت السبب وهو المطر)
3-الكلية (المعنى المذكور كل والمعنى المقصود المحذوف جزء منه)
مثال:شربت ماء زمزم (ذكرت الكل وهو الماء وقصدت جزءا منه)
مثال آخر:عندما نسمع دويا نضع أصابعنا في آذاننا.(نضع جزءا من الأصابع لا كلها)
4- الجزئية (المعنى المذكور جزء والمعنى المقصود المحذوف كل)
مثال:ألقى المدير كلمة قيمة أمام الطلاب. (ذكرت الجزء وهو كلمة وقصدت الكل وهو الخطبة)
مثال آخر: طلب عمر يد فاطمة. (طلبها كلها وليس يدها فقط ولكن اليد ذكرت لأهميتها في عقد الزواج كأن تستعمل للإمضاء ووضع الخاتم..)
مثال آخر:الإسلام يدعو لتحرير الرقاب. (تحرير العبد كله وليس الرقبة فقط وذكرت الرقبة لأن لها ارتباط بالعبودية لأن القيد يوضع فيها)
5- المحلية (المعنى المذكور محل ومكان والمعنى المقصود المحذوف حالٌّ فيه)
مثال:ركبنا البحر.(ذكرت المكان وهو البحر وقصدت اليذ يحل فيه وهو السفينة)
6-الحالِّية (المعنى المذكور حال في المعنى المقصود المحذوف)
مثال:إن الأبرار لفي نعيم. (ذكر النعيم وقصد به محله وهو الجنة)
7-اعتبار ما كان (المعنى المذكور هو الأصل والمعنى المقصود المحذوف حالة جديدة ناتجة عن الأصل)
مثال:نحن في الجزائر نأكل القمح ونلبس الصوف. (نحن لا نأكل القمح لا الخبز الناتج عنه ولا نلبس الصوف بل الملابس المصنوعة منها)
8- اعتبار مايكون (عكس ماسبق)
مثال:أوقدْ لنا نارا لنتدفأ بها. (أوقد لنا حطبا ليصبح نارا)
تدريبات على المجاز المرسل:
عين المجاز المرسل وبين علاقته:
واسأل القرية التي كنا فيها. "قرآن كريم"
فليدع ناديه سندع الزبانية. "قرآن كريم"
إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا. " سورة نوح"
إن الفجار لفي جحيم. "قرآن كريم"
نشرب القهوة في كل صباح.
وما مِنْ يدٍ إلا يَدُ اللهِ فَوْقَها … …ولاَ ظَالم إِلاَّ سيُبْلى بأَظْلَمِ
سكن الأمير عبد القادر دمشق.
فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ. " سورة طـه"
فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ "قرآن كريم"
وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ "قرآن كريم"
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ "قرآن كريم"
أرسل العدو عيونه في كل مكان.
لا تكن أذنا تتقبل كل كلام.
سرق اللص المنزل.
عرفنا فيما سبق أن الاستعارة من المجاز اللغوي وأن العلاقة المعتمدة فيها هي المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي . واليوم نعرف مجازا لغويا آخر وهو المجاز المرسل.
تعريف المجاز المرسل:
المجاز المرسل هو كلمة تستعمل في غير معناها الأصلي و تكون فيه العلاقة بين المعنيين غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.
علاقات المجاز المرسل:
للمجاز المرسل ثماني علاقات:
1
- السببية(المعنى المذكور سبب والمعنى المحذوف المقصود نتيجة)
مثال:لن أنسى أياديك عليَّ. (المعنى المقصود هو نعمك وفضلك،ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب والنتيجة فاليد هي سبب تقديم النعم)
مثال آخر: يد الله فوق أيدينا. (المعنى المقصود هو قوة الله لأن اليد سبب في القوة)
2- المُسَبَّبِية (المعنى المذكور نتيجة والمعنى المقصود المحذوف سبب)
مثال:أنزل الله من السماء رزقا. (ذكرت المُسَبَّب والنتيجة وهو الرزق وقصدت السبب وهو المطر)
3-الكلية (المعنى المذكور كل والمعنى المقصود المحذوف جزء منه)
مثال:شربت ماء زمزم (ذكرت الكل وهو الماء وقصدت جزءا منه)
مثال آخر:عندما نسمع دويا نضع أصابعنا في آذاننا.(نضع جزءا من الأصابع لا كلها)
4- الجزئية (المعنى المذكور جزء والمعنى المقصود المحذوف كل)
مثال:ألقى المدير كلمة قيمة أمام الطلاب. (ذكرت الجزء وهو كلمة وقصدت الكل وهو الخطبة)
مثال آخر: طلب عمر يد فاطمة. (طلبها كلها وليس يدها فقط ولكن اليد ذكرت لأهميتها في عقد الزواج كأن تستعمل للإمضاء ووضع الخاتم..)
مثال آخر:الإسلام يدعو لتحرير الرقاب. (تحرير العبد كله وليس الرقبة فقط وذكرت الرقبة لأن لها ارتباط بالعبودية لأن القيد يوضع فيها)
5- المحلية (المعنى المذكور محل ومكان والمعنى المقصود المحذوف حالٌّ فيه)
مثال:ركبنا البحر.(ذكرت المكان وهو البحر وقصدت اليذ يحل فيه وهو السفينة)
6-الحالِّية (المعنى المذكور حال في المعنى المقصود المحذوف)
مثال:إن الأبرار لفي نعيم. (ذكر النعيم وقصد به محله وهو الجنة)
7-اعتبار ما كان (المعنى المذكور هو الأصل والمعنى المقصود المحذوف حالة جديدة ناتجة عن الأصل)
مثال:نحن في الجزائر نأكل القمح ونلبس الصوف. (نحن لا نأكل القمح لا الخبز الناتج عنه ولا نلبس الصوف بل الملابس المصنوعة منها)
8- اعتبار مايكون (عكس ماسبق)
مثال:أوقدْ لنا نارا لنتدفأ بها. (أوقد لنا حطبا ليصبح نارا)
تدريبات على المجاز المرسل:
عين المجاز المرسل وبين علاقته:
واسأل القرية التي كنا فيها. "قرآن كريم"
فليدع ناديه سندع الزبانية. "قرآن كريم"
إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا. " سورة نوح"
إن الفجار لفي جحيم. "قرآن كريم"
نشرب القهوة في كل صباح.
وما مِنْ يدٍ إلا يَدُ اللهِ فَوْقَها … …ولاَ ظَالم إِلاَّ سيُبْلى بأَظْلَمِ
سكن الأمير عبد القادر دمشق.
فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ. " سورة طـه"
فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ "قرآن كريم"
وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ "قرآن كريم"
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ "قرآن كريم"
أرسل العدو عيونه في كل مكان.
لا تكن أذنا تتقبل كل كلام.
سرق اللص المنزل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق