الخصائص الاسلوبية للبارودي
أولا من حيث اللغة والأسلوب:
1- الألفاظ والتراكيب: أ- تراوحت ألفاظ الشاعر وتراكيبه بين الجزالة والسلاسة ،استخدم الألفاظ والتراكيب الجزلة لتلائم غرض الفخر متأثرا بالشعر القديم وبيئته الحربية. مثل:"اليراع المثقب"، "ترجحت به سورة"، " صدعت حفافي طرتيه"، خضت عبابه" ب - استخدم الألفاظ والتراكيب السلسة في أبيات الحكمة ، في الموازنة بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين مثل قوله: " أسير على نهج يرى الناس غيره"، ولكنها الأقدار تجري بحكمها"، و "فرحة رب العالمين". 2- الأساليب الخبرية والإنشائية: أ- اعتمد الشاعر في قصيدته على الجمل الخبرية، للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة، وفروسيته، وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه. نحو:" سواي بتحنان الأغاريد يطرب" و"خلقت عيوفا". ب- وظَّف الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه. مثل:" إذا ما ترجحت…..راح يدأب" و " ولو علم الإنسان……لأبصر". 3- المحسنات البديعية: 1- ورد في الأبيات استخدام بعض ألوان البديع مثل: التصريع في البيت الأول: "يطرب ويعجب" والطباق في" تبدو وتغرب" 2- استخدم الشاعر المحسنات بعفوية دون تكلف، فالتعبير عن شدة المعركة استخدم الطباق لتأكيد المعنى وتوضيحه. ثانيا التصوير الفني: 1- التشبيه البليغ بقوله:" كوكب من الرأي" وبحر من الهيجاء. 2- [color=black]الاستعارة المكنية بقوله:" يملك سمعيه اليراع المثقب"وقوله:" المايا حواسر".[/color] 3- [color=black]المجاز المرسل في قوله:"لا أرى لابن حرة يدا".[/color] 4- [color=black]الكناية في قوله:" لها بين أطراف الأسنة مطلب " و"تظل به حمر المنايا وسودها حواسر" ."فما زلت حتى [/color] بيّن الكرّ موقفي". ثالثا: الموسيقا: نظم الشاعر قصيدته على البحر الطويل "وهو ثنائي التفعيلة" علل ذلك أعطى الشاعر متنفسا للتعبير عن مشاعره وأفكاره، والتزام الشاعر بوحدة الوزن والقافية إقتداءً بالشعراء السابقين. التعليق على قصيدة البارودي 1- ما الغرض الشعريّ الذي ينتمي إليه نص الباروديّ؟ نص البارودي ينتمي إلى الغرض الشعريّ التقليديّ ( الفخر والاعتزاز ) ، فالشاعر افتخر بنفسه الأبيّة ، وبشجاعته وبطولاته ، وفروسيته. 2- تعدّ هذه القصيدة من شعر المعارضات. أ- من عارض البارودي في هذه القصيدة؟ عارض البارودي في هذه القصيدة الشاعر العباسيّ ( الشريف الرضيّ ) في قصيدته التي مطلعها :
لغير العُلا مني القِلى والتجنّبُ **** ولولا العُلا ما كنت في الحبُّ أرغبُ
ب- هل كانت معارضات البارودي للقدماء انسلاخاً من عصره ، وتجاربه الخاصَّة ؟ وضِّح ذلك. إنّ إعجاب البارودي بالشعر القديم ، ومحاكاته له لم يكن انسلاخاً من عصره ، وتجاربه الخاصّة ؛ لأنّه لم يذبْ في معارضاته للقدماء ، بل ظهرت شخصيته بوضوح ، كما أنّ هذه المعارضات لم تمنعه من التجديد الشعري ، كالصياغة الشعريّة ، والذاتيّة في الشعر ، والتطرق إلى أغراض شعريّة جديدة ، واستخدام ألفاظ معاصرة .وكأنّ البارودي قصد من وراء معارضاته الشعريَّة مجاراة لكبار شعراء العربيّة ؛ إدراكاً منه أنّه في عصر عز فيه نظيرهم. 3- ما نوع التجربة في هذا النص؟ ولماذا؟ تجربة النص ذاتيَّة شخصيّة؛ لأنَّه افتخر بنفسه الأبيّة ، واعتز بفروسيته وشجاعته. 4- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص؟ تسيطر على الشاعر عواطف ذاتيّة صادقة ، تتمثّل في الاعتزاز في النفس ، وكراهية الذل والمهانة ، والإعجاب بمكارم الأخلاق ، كما تظهر العاطفة الدينيّة في أبيات الحكمة التي خُتم بها النص. وقد انعكست هذه العاطفة - بشكلٍ واضح - على الأفكار والألفاظ والتصوير. 5- تراوحت ألفاظ الشاعر وتراكيبه بين الجزالة والسلاسة. وضِّح ذلك. تراوحت أساليب الشاعر وتراكيبه وألفاظه بين الجزالة والسلاسة ، فاستخدم الألفاظ والتراكيب الجزلة ؛ لتلائم غرض الفخر متأثّراً بالشعر القديم ، وبيئته الحربيّة ، مثل : ( اليراع المثقّب ، ترجّحت به سوْرة ، صدعتُ حفافي طرّتيه ، خُضت عُبابه ) ، كما استخدم الألفاظ والتراكيب السهلة في أبيات الحكمة ، وفي الموازنة بين نهجه في الحياة ، ونهج الآخرين ، مثل : ( أسير على نهج يرى الناس غيره ، لكنّها الأقدار تجري بحكمها ، فرحمة ربّ العالمين ). 6- تشيع الحكمة في النص. فلماذا ؟ تشيع الحكمة في نص الباروديّ ، فوجدنها مثلاً في الأبيات : ( 5 ، 7 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 ) ، وقد أكثر البارودي منها ؛ لتأكيد أفكاره ، وليبيِّن أن ما يذكره يعتبر قضايا عامَّة تنطبق عليه كما تنطبق على غيره. 7- في النص ما يدل على ثقافة الشاعر الدينيَّة. وضِّح ذلك. جاءت الأبيات الأخيرة من النص مفعمة بالعاطفة الدينيّة الصادقة ، المنطلقة من الإيمان بقضاء الله وقدره ، الذي لا مفرّ منه ، وفي ذلك دلالة واضحة على الثقافة الدينية للبارودي ، مختتماً نصّه بدعاء الشاعر وطلبه الرحمة لكل إنسانٍ عرف طريق الحق والصواب وسار عليه. 8- هل توفّرت في النص الوحدة الموضوعيّة؟ نعم ، لقد توفّرت في النص الوحدة الموضوعيّة ، فأفكاره كلها تدور في محور واحد ، وهو الفخر بالنفس الأبيّة ، والاعتزاز بالشجاعة والفروسيّة. 9- لفت الشاعر - في مطلع قصيدته انتباه المتلقّي من خلال التصريع. عرّفه ، مبيّناّ قيمته. ( التصريع ) في مستهل القصيدة هو أول ما يلفت الانتباه ، وقد أتى به الشاعر ؛ سيراً على عادة الشعراء القدماء ، وهو تماثل الحرف الأخير بين شطري البيت ، له وقه موسيقي جميل على النفس ، فيوقظها ويحفزها لعملية التلقّي. 10- لماذا آثر الشاعر استخدام الأساليب الخبريَّة ؟ آثر الشاعر استخدام الأساليب الخبريَّة ؛ للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة وفروسيته ، وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه. 11- لماذا وظّف الشاعر أسلوب الشرط ؟ وظّف الشاعر أسلوب الشرط في أكثر من بيت ؛ ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه ، ومن أمثلة أساليب الشرط ، ( ومن تكن العلياء .... فكلّ الذي يلقاه ) ، ( إذا ترجّحت به ... راح نحو ... ). 12- من الظواهر الأسلوبيّة اللافتة في نص البارودي استخدام أسلوب النفي من أجل الإثبات. وضِّح ذلك. استخدم الشاعر النفي من أجل الإثبات كما ورد في البيت الأوّل ، فهو ينفي عن نفسه الطرب لأصوات الغناء ، وينفي عن نفسه الجري وراء اللهو اللذات ، قاصداً من ذلك إثبات العكس ، وهذا أمر لافت ، وظاهرة أسلوبيّة فيها خروج عن المألوف ، وقد جاء الإثبات بعد ذلك على شكل تقرير - كالبيت الثالث - بعد أن هيّئ المتلقّي ، وحفزه عن طريق التشويق ؛ لأنّ النفي يثير حب الاستطلاع في النفس. 13- رسم الشاعر صورة كليّة فنيّة جميلة في الأبيات ( 10 – 13 ). وضِّح ذلك. نعم ، لقد رسم الشاعر صورة كليّة فنيّة جميلة للمعركة الحامية الوطيس التي خاضها ، مركزاً على فروسيته وصموده في أرض المعركة ، والموت الذي يتخطّف الفرسان ، والسيوف التي تبدو وتغرب ... ، وقد اتضحت من خلال هذه الصورة عناصر : أ- اللون ، مثل : ( الصفيح المشطّب ، حمر المنايا وسودها ، بيض الظبا ) ب- الحركة ، مثل : ( خضت ، تتقلّب ، توسطته ، الظبا تبدو وتغرب ، الكرّ ) ج- الصوت ، ونستنتجه من خلال أصوات السيوف المتشابكة ، وصهيل الفرسان ، وخيولهم ... ) 14- اتضحت الموسيقا بنوعيها في النص. وضِّح ذلك نعم ، لقد اتضحت الموسيقا بنوعيها في النص ، كالآتي : أوّلاً : عناصر الموسيقا الظاهرة ( الخارجيَّة ) : أ- وحدة الوزن : فالنص جاء على البحر الطويل ، وهو ثنائي التفعيلات. ب- وحدة القافية : فقافية جميع أبيات النص ، هي الباء المضمومة. ج- التصريع : في البيت الأوّل باتفاق الحرف الأخير (الباء المضمومة) بين شطري البيت الأوّل ( يطربُ ، ويُعجبُ ) ثانياً : عناصر الموسيقا الظاهرة ( الخارجيَّة ) : أ- اختيار الألفاظ الموحية. ب- البعد عن التكلّف في المحسِّنات البديعيّة. ج- جودة الأفكار وترابطها. د- روعة الخيال وجماله. هـ صدق العاطفة. 15- تتضح بعض سمات شخصيَّة البارودي من خلال النص. اذكرها. أ- صاحب منهج خاص في الحياة ، يقوم على عزّة النفس ، ورفض الذل والهوان ، كرم الأخلاق ، والسعي للوصول إلى المعالي مهما كلفه ذلك من ثمن. ب- فارس شجاع ، وشاعر موهوب. ( ربّ السيف والقلم ) ج- واسع الثقافة الدينيّة والعربيَّة الأصيلة. د- حكيم مجرّب ، صاحب خبرات عميقة في الحياة. 16- ما الخصائص الفنِّيَّة لأسلوب البارودي؟ أ- البعد عن المحسِّنات البديعيَّة البعيدة عن التكلُّف. ب- روعة التصوير وجماله ، والتأثر في بعضه بالخيال القديم. ج- ترابط الأفكار وتسلسلها.. د- قوة العبارات وإحكام صياغتها. هـ ملائمة الألفاظ للعاطفة المسيطرة على الشاعر. و- شيوع الحكمة في النص. ز- التركيز على الأساليب الخبريّة. ح- سلامة الأسلوب وسهولته. ط- ظهور أثر الثقافة الدينية ، والثقافة العربيّة الأصيلة. 17- ما أبرز ملامح المحافظة على القديم ؟ وما أبرز ملامح التجديد في النص ؟ * من أبرز ملامح المحافظة على القديم : أ- الحرص على وحدة الوزن والقافية. ب- انتقاء الألفاظ القويَّة. ج- الإكثار من الحكمة. د- الغرض الشعريّ للنص تقليديّ. هـ الحرص على التصريع في البيت الأوّل. و- استخدام الصور المنتزعة من البيئة القديمة. * من أبرز ملامح التجديد : أ- التحرر من المحسِّنات المتكلفة. ب- توفّر الوحدة الموضوعيّة. ج- الترابط الفكريّ والشعوريّ. 18- يعتبر البارودي رائد مدرسة الإحياء والبعث. فماذا في النص من خصائصها ؟ في النص بعض الخصائص الفنيَّة لمدرسة الإحياء والبعث ، من أبرزه : أوّلاً : الخصائص الموضوعيّة : أ- أصالة الألفاظ، وقوة العبارات. ب- التطرق إلى غرض شعري تقليديّ ( الفخر والاعتزاز ) ج- التأثر بالخيال القديم وبمعانيهم وألفاظهم. ثانياً : الخصائص الفنيّة : أ- التمسك بالتقاليد الشعريّة التي سار عليها القدماء من حيث بناء القصيدة ، والبدء بالتصريع ، وأسلوبها ، وموسيقاها. ب- الحرص على وحدة الوزن والقافية. ج- الاهتمام ببلاغة الأسلوب ، وتجويد الصياغة ، وانتقاء الألفاظ. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق