الخميس، 13 مارس 2014

فن الخطابة في صدر الإسلام


فن الخطابة في صدر الإسلام
 

الخَطَابة، فن . فن الخطابة أحد الفنون النثرية، وظيفته الإقناع، يختلف عن غيره بحضور المتلقي. فهو نص مُشافَهٌ به، ولذلك، لابد من توفر مواصفات في النص وفي مؤديه ليتحقق الإقناع والتأثير في الجمهور المتلقي. وقد اهتم النقاد العرب بمواصفات المؤدي وهو الخطيب، ومواصفات الأداء أي الإلقاء، ومواصفات النص الملقى . فتطلبوا في الخطيب جهارة الصوت وجمال الهيئة وحُسن النبرة وسلامة جهازه الكلامي من العيوب، كما أوصوا المؤدِّ ي بحسن الإلقاء وتوزيع مواضع الوقف توزيعًا جيدًا، وأن يقلل مما يُنفَر منه مثل التنحنح والسعال، وبعض الحركات المثيرة كالعبث باللحية والحركات المشينة .
واشترطوا في الخطبة سهولة اللغة، بحيث يتحقق الإقناع، وأن يراعى في لغتها مناسبتها؛ فطالبوه بألا يستعمل ألفاظ الخاصة في مخاطبة العامة ولا كلام الملوك مع السوقة، بل يعطي لكل قوم من القول بمقدارهم. كما طالبوا الخطيب أن يراعي المتلقين واحتمالهم لمواصلة التلقي، ومن ثم يضع الإيجاز موضعه، والإطالة موضعها، أي يراعي في النص الملقى طولاً وقصَرًا استعداد المتلقين للتلقي، وعبروا عن ذلك بقولهم : لكل مقامٍ مقال .
وتتنوع الخطابة بتنوع موضوعاتها؛ فهناك الخطابة الدينية والخطابة السياسية والخطابة الاحتفالية والخطابة القضائية .
الخطابة عند العرب
شاركت الخطابة الشعر في الإقناع والتأثير، إلا أنها كانت دونه في الانتشار والذيوع، وذلك لقابلية الشعر أن يُحفَظ وأن يُتناقَل وأن يُتداوَل في غير لحظة إذاعته، بخلاف الخطابة إذ هي صعبة الحفظ لنثريتها، وحاجتها للمشاهدة لتكون خطبة .
الخطابة في العصر الجاهلي . كانت مهمة الخطابة في الجاهلية النصح والإرشاد، والمنافرة والمفاخرة والدعوة للسلم وحقن الدماء. ومسرحها الأسواق والمحافل والوفود على الملوك والأمراء. ومن أشهر خطباء الجاهلية قس بن ساعدة وسهيل بن عمرو الذي أسلم وحسن إسلامه، وكذلك لبيد بن ربيعة وهَرم بن قُطْبة الفَزاري وغيرهم كثير. وما وصل إلينا من تلك الخطب يغلب عليه السجع وهو على خطب الكهان أغلب .
الخطابة في الإسلام . اعتمد الإسلام الخطابة لحاجته إلى الخطابة أداةً في التبليغ وتفنيد حجج الخصوم، وإعلان قيم الإسلام ومُـثُله وآدابه وأحكامه، فأصبحت وسيلة الدعاة المفضلة، بل صارت شعيرة من شعائر بعض العبادات. فهي جزء من صلاة الجمعة الأسبوعية وصلاة العيدين وصلاة الاستسقاء. وهي القناة لإبلاغ المسلمين عندما يحزبهم أمر أو يُلم بهم خَطْب أو تظهر الحاجة لاستنهاض الناس واستنفارهم .
وبتقدم التاريخ العربي الإسلامي وتعدد الفرق الإسلامية، كانت الخطابة أداة الدعاية ومصارعة الخصوم، فاشتهر عدد من الخطباء حُفظت خطبهم وظلَّت تُتداول وتحفظ في مدونات الأدب والتاريخ .
في صدر الإسلام كان الرسول صلى الله عليه و سلم أخطب العرب قاطبة، وأشهر خطبه تلك التي خطبها في حجة الوداع . وبالمثل كان الخلفاء الراشدون خطباء مفوهين، وعلى رأسهم علي بن أبي طالب، رضي الله عنه .
وأصبح للخطبة تقليدٌ ومنهج، فهي تبدأ بحمد الله والسلام على رسوله، وتبعد عن السجع وتوُشَّى بآيات القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبويَّة والأثر مع الاستعانة بالأمثال والأشعار والحكم .
في العصر الأموي ازدهرت الخطابة وبلغت ذروتها، وتنوعت أغراضها بين السياسي والديني والعقلي. وكان للأحزاب السياسية دور كبير في نهضة الخطابة، إذ كانت سلاحًا من أسلحتهم في الدعوة لأحزابهم ومبادئها. ويُعدُّ من أشهر خطباء الخوارج قَطَريّ بن الفجاءة وأبو حمزة الشاري الخارجي. ومن أشهر خطباء الشيعة الحسين بن علي والمختار الثقفي. أما لدى الزبيريين فإن عبد الله بن الزبير كان خطيبهم غير مدافع. وبالمثل كان الحزب الأموي الحاكم يوظف الخطابة لأغراضه السياسية، وكان الحجاج الثقفي وزياد بن أبي سفيان سيّدي المنابر غير منازعَيْن .
وبجانب الخطابة السياسية، ازدهرت خطابة المحافل حين تفد الوفود على الخلفاء والولاة. ومن أشهر هؤلاء الخطباء سحبان وائل صاحب الخطبة التي سُمِّيت بالشَّوهاء، والأحنف بن قيس .
وكذلك نهضت في هذا العصر الخطابة الدينية والوعظية والمنافرات، ومن أشهر من سادوا في هذا المجال الحسن البَصْري وواصل بن عطاء وخالد بن صفوان وغيرهم .
وقد اشتهرت بعض الخطب مثل: خطبة زياد البتراء لعدم ابتدائها بالتحميد وعدم افتتاحها بالتمجيد. والخطبة الشوهاء لخلوها من الاقتباس من القرآن، وعدم تضمنها للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
والخطابة، وإن كانت فنًا قديمًا، فما زال لها حضورها في المحافل السياسية والمنابر الدينية .
 
النثر في صدر الإسلام "
الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام .
لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
أ - خطب العيدين .                     ب - خطب الجمعة .
جـ- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية .  د - الحث على الجهاد
ه- اتساع حدود الدولة الإسلامية . و - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة .
ما التغير الذي طرأ على الخطبة بعد ظهور الإسلام ؟
أ- البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية .
ب - الإفادة من القرآن الكريم .           جـ- ترابط الأفكار .
د - الإفادة من الحديث الشريف .         هـ- نقاء المعاني والألفاظ .
ما خصائص أو سمات الخطبة ؟
أ - البدء بحمد الله .                ب - الصلاة والسلام على رسول الله
 ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟
أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي . ب - مبادئه السامية الظاهرة .
فيم تتمثل روح الدين ومبادئ الإسلام ؟
أ - الأمر بالمعروف .                ب - النهى عن الفواحش .
جـ - الدعوة إلى التعاطف والتعاون .
: ما أثر الإسلام فى اللغة والأدب ؟
أ - يعد مرصداً للعلماء .             ب - حفظ اللغة من الضياع .
جـ - اقتبس منه الأدباء .                  د - كشف عن فصاحة اللغة .
هـ - أضاف إلى اللغة ألفاظاً ومعاني جديدة مثل الدعوة والتوحيد والقيم .
 لماذا كان القرآن مرجعاً للعلماء ؟
لأنهم اعتمدوا عليه في وضع قواعد علوم [ النحو واللغة والبلاغة ] وغيرها .
 كيف صان القرآن الكريم اللغة العربية من الضياع ؟
أنزله الله باللغة العربية وعليه فكل من يدخل الإسلام يلزمه تَعلّم اللغة التي نزل بها القرآن .
بماذا ضمنت اللغة العربية الخلود وعدم الزوال ؟
  بالقرآن الكريم وأكد الله على ذلك في قوله : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وحفظه كل من يعتنق الدين
ما الألفاظ التى أضافها القرآن الكريم للغة العربية ؟
تلك الألفاظ التي تدل على المعاني الشرعية مثل : (الزكاة - الصلاة - وغيرهما ) .
ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟
أ - الحث على التوحيد . ب - الدعوة إلى التفكير في الكون وخلقه .
جـ- الحث على القيم النبيلة كالخير والصدق والفضيلة العامة .
ما الأغراض التي تناولها القرآن الكريم ؟
ـ من الأغراض التي تناولها القرآن الكريم :
العقائد - التشريع - الأخلاق والآداب - قصص الأنبياء والأمم السابقة وما فيها من عظة وعبرة فالقرآن جامع لكل أمور الدين والدنيا .
كان لبلاغة الرسول - صلى الله عليه وسلم -  أثر كبير في النثر الإسلامي وضح ذلك .
اعتمد عليه المفسرون والفقهاء واستمدت منها اللغة أفكاراً وأساليب جديدة وتأثر بأسلوبها الخطباء والشعراء والكتاب .
 ما سمات الحديث النبوي ؟ أو بمَ تتميز الأحاديث النبوية ؟
  سمات الحديث النبوي :
أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها .
ب - الإيجاز .
جـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار .
د - بعدها عن الغرابة والتعقيد .
هـ - قوة التأثير والإقناع .
ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟
 أ - شرح الغامض من القرآن الكريم .
ب - تفصيل المجمل من القرآن الكريم .
جـ - تناول تعاليم الحياة .
د    - تناول تعاليم الدين كالعقائد والتشريع .
ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم .
ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة .
جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة .
 ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
 - سار الأدباء على نهج الأحاديث .
ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم .
ما مظاهر تفاعل الأدب بالإسلام في فترة صدر الإسلام ؟
 سار الأدب يدعو إلى الدين الجديد وأخذ يوضح مبادئه الكريمة السامية مسترشداً بهدى القرآن الكريم متأثراً بأسلوبه وسحر بيانه ومتأثراً بالحديث الشريف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق