الجمعة، 14 مارس 2014

من فنون النثر العباسي(الخطابة)

من فنون النثر العباسي
(الخطابة)
س : ما الخطابة ؟ وما أهميتها؟
  تعريفها : هي فن مخاطبة الجمهور ، وهي قول بليغ يلقى في جمــــع من الناس لإقناعهم لرأي ، أو استمالتهم ، أو توجيـههم معتمدا على الاستمـالة  والإقناع ، والتأثير 0
  أهميتها : للخطابة أهمية كبيرة فهي ضرورة من ضرورات المجـتـمع  والحيـــاة في السلم ، والحرب ســـــواء حياة اجتماعــــية ، أو سياسيــــــة ، أو ديــنية 0
مقدمة:
   شهد فن الخطابة رواجاً وازدهاراً في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام والعصر الأموي، وذلك لأهمية الخطابة وقوة تأثيرها، ولتوافر حرية القول، ومن هنا احتلت الخطابة موقعاً متقدماً بين فنون القول النثرية، فكانت ذات مكانة مهمة ومستوى فني رفيع في العصور المذكورة.

س: ما عوامل رقي الخطابة في العصر العباسي ؟
نشطت الخطابة السياسية في مطلع هذا العصر، إذ اتخذتها الثورة العباسية أداتها في بيان حق بني العباس في الخلافة. وكان من خطباء هذا العصر الخلفاء الأوائل مثل أبي العباس السفاح وأبي جعفر المنصور والمهدي والرشيد، وآل بيتهم ومنهم داوود بن علي وأخوته عبد الله وسليمان وصالح وأبناؤهم. وقد وصفهم الجا حظ بأنهم «لم يكن لهم نظراء في أصالة الرأي وفي الكمال والج لالة... مع البيان العجيب والغور البعيد. وكانوا فوق الخطباء وفوق أصحاب الأخبار».
الدوافع والمناسبات.
الدعوة إلى الدولة وتأييدها وتأييد الحكم والحاكم وتهديد الخارجين عليها .
 إثارة حماسة الجنـــــــــــــــــود .
حرية القــــــــــــــــــــول.
شرح مبادئ الإسلام للعناصر غير المسلمة 0
ردّ شبهة أعداء الإسلام 0
الجهاد بسبب وجود مناوشات على الحدود سواء رومـــــــيــة ، أم فارسية ، والجهاد لم يجعل الخطابة تضعف ــ على الرغم من ــ تقسيمها إلى دويـــــــــلات 0

س : لم تلبث الخطابة على رقيها  طويلاً حتى خفتت، ويرجع هذا الخفوت إلى سببين رئيسين ، فما هما؟
1( أن العباسيين لم يطلقوا لها الحرية التي كانت تؤدي إلى قوتها وازدهارها من قبل.
2) أن فنوناً نثرية أخرى نافستها على مكانتها.



أنواع الخطابة:
  إذا نظرنا إلى أنواع الخطابة العباسية فإننا نجد أنها مماثلة للأنواع السائدة فيما سبقه من عصور، وهي: الخطب السياسية، والخطب الدينية، والخطب الحربية، وخطب الوفادة والاحتفالات، وخطب النكاح، وسوف نعرض لهذه الأنواع.
الخطب السياسية:
    كان العباسيون في بداية عهدهم يسعون إلى تثبيت حكمهم وتوطيد الدعائم لملكهم، فاستخدموا الخطابة للدفاع عن أنفسهم واجتذاب الناس إليهم، ومن هنا فقد حافظت الخطابة السياسية على مكانتها ومستواها في عهود الخلفاء العباسيين الأوائل.
غير أن العباسيين بعد أن استتب لهم الأمر عملوا على إخماد الأصوات ، فضعفت الخطابة السياسية لعدم توافر حرية القول، ولضعف الأحزاب السياسية المعارضة.
  ومن الخطب السياسية التي قيلت في أوان ازدهار الخطب السياسية في هذا العصر، خطبة أبي العباس عبد الله بن محمد المعروف بالسفاح.
   افتتح أبو العباس خطبته بقوله: ” الحمد لله الذي اصطفى الإسلام لنفسه، فكرمه وشرفه وعظمه، واختاره لنا وأيده بنا، وجعلنا أهله وكهفه وحصته والقُوَّام به .
ثم ذكر قرابة العباسيين للنبي (صلى الله عليه وسلم) في آيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى:( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا)


الخطب الدينية :
    كانت الخطابة الدينية ومازالت حريَّة بالتقدم والرقي والازدهار؛ لأن الإسلام قد وفر لها الفرص ، ومهد لها السبل لتحقيق ذلك؛ إذ جعلها تواكب الدعوة ، وتعالج القضايا التي تتصل بصالح المسلمين ، وجعلها واجبة على بعض الصلوات كصلاة الجمعة والعيدين، ومن هنا فقد ازدهرت الخطابة في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي أيما ازدهار.
ازدهار الخطابة العباسية وضعفها:
  في العصر العباسي توفرت الأسباب التي أدت إلى ازدهار هذا النوع من أنواع الخطابة ، فالفرص التي أتيحت لتقدم الخطابة الدينية في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي ظلت متاحة في عصر بني العباس. ولكن وجدت أسباب أخرى جعلت هذه الخطابة تضعف قليلاً، ثم تدخل في طور الجمود. وأهم هذه الأسباب:
س: ما هي أهم الأسباب التي أدت إلى جمود الخطابة الدينية في العصر العباسي ؟
أن بعض الخطباء أخذوا يخطبون بكلام غيرهم.
من ذلك نجد هارون الرشيد يستن سنة كانت سبباً في أن تضعفهذه الخطابة على ألسنة الخطباء ، إذ طلب الأصمعي أن يُعد لابنه الأمين خطبة الجمعة.
أن الخطب الدينية قد أصبحت زاخرة بالقوالب الجاهزة
والعبارات المحفوظة، التي تفرض نفسها على كل خطبة.
ومن أمثلة ذلك أن المهدي خطب ذات مرة ، فقال:" إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه ، وثنى بملائكته ، فقال: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) آثره بها من بين الرسل إذ خصكم بها من بين الأمم" ، وعقب جلال الدين السيوطي على هذه العبارة بقوله: وهو أول من قال ذلك في الخطبة ، وقد استنها الخطباء من بعده.
أن الخطب الدينية قد خرجت في كثير من الأحيان ، عن الغرض الذي شُرعت له، فهذه الخطب شرعت في الإسلام لمعالجة الأحداث المتجددة والوقائع الجارية ، ولكنها خرجت عن ذلك في فترات متعددة من العصر العباسي
الخطب الحربية:
     إن العصر الذهبي للخطب الحربية هو العصر الذي شهد معارك الفتح الإسلامي في أيام الخلفاء الراشدين وبني أمية، وشهد أيضاً الحروب الناشئة عن الفتنة التي مني بها المسلمون منذ أواخر عهد عثمان بن عفان- رضي الله عنه – وقد كان قادة الجيوش والخطباء المرافقون لكل جيش يلهبون حماس المقاتلين بالخطب قبل المعركة ، ويلقون الخطب في أعقاب المعارك للتهنئة بالانتصار.
   غير أن الخطب الحربية خفت صوتها مع ركود حركة الفتح وضعفت شوكت الأحزاب المعارضة في العصر العباسي، وإن كانت الحروب التي شهدها هذا العصر بين العباسيين والروم أو بين العباسيين والخارجين عليهم، قد ظلت حافزاً لإلقاء الخطب الحربية بين حين وآخر.
   ولعل أول ما يتبادر إلى الذاكرة من هذه الخطب ، خطبة أبي العباس السفاح التي ألقاها في أهل الشام بعد انتصار العباسيين على الأمويين في معركة )الزاب(
  ومن قوله فيها: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ) ، نكص بكم – يأهل الشام – آل حرب وآل مروان، يتسكعون بكم الظلم،...“
س : ما العوامل التي أدت إلى ضعف الخطابة الحربية في العصر العباسي ؟
ركود حركة الفتح الإسلامي .
ضعف الأحزاب السياسية .
خطب النكاح :
   تسمى خطب النكاح أيضاً خطب الزواج أو خطب الإملاك.وقد أكثر الناس من النسج على منوال خطبتي نكاح هما:
الخطبة التي ألقاها أبو طالب عند تزويج النبي (صلى الله عليه وسلم) من خديجة بنت خويلد >
الخطبة المأثورة عن الإمام علي الرضا.
وتبدو الخطبة التي ألقاها المأمون في تزويج بعض أهل بيته كأنها نسخة من خطبة الإمام علي الرضا.وقد دخل هذا النوع من الخطب طور الجمود في وقت مبكر، فأصبح يعاد ويكرر.
خطب الوفادة:
   س: ضعفت خطب الوفادة في العصر العباسي، فأصبحت قليلة العدد، قليلة الشأن ، فما السبب في ذلك ؟
   ج: ذلك لأن خلفاء بني العباس لم يكونوا يرحبون بوفود العرب ووفود البلدان التي كانت تقصد بني أمية بالترحيب والتكريم. ومن هذه الخطب التي ألقاها عبد الملك بن صالح بين يدي هارون الرشيد يهنئه بمولود ويعزيه عن موت ولده، إذ قال :" يا أمير المؤمنين سرك الله فيما ساءك، وجعل هذه لهذه ثواباً للصابرين وجزاء الشاكرين.؟"
خصائص الخطابة العباسية :
أ ــ من الناحية الموضوعية.
ب- من ناحية البناء الفني.( أركان الخطبة ).
ج- من ناحية الأسلوب .
س : ما الخصائص الموضوعية للخطابة في العصر العباسي ؟
1) اتخذ الخطباء العباسيون الموضوعات التقليدية موضوعاً للقول ، وضاقت بهم سبل التجديد في الموضوعات والمعاني.
2) الأفكار التي عبروا عنها ، لم تكن بالعمق الذي ينتظره الباحث من خطباء عاشوا في العصر الذهبي للفكر الإسلامي ، فاشتملت خطبهم على أفكار مسطَّحة ، نظراً لضيق صدر السلطة، وميل معظم الخطباء إلى إيثار السلامة.
3) يحمد للخطباء العباسيين أنهم كانوا يميلون إلى المعاني الواضحة التي لا ترهق الذهن للكشف عن المقصود.
س: كان للخطب العباسية هيكل عام يقوم على أربعة أركان، فما هي ؟
التحميد: فقد حرص الخطباء العباسيون على افتتاح خطبهم بحمد الله، وكانوا يسمون كل خطبة لا يذكر فيها الله في أولها بالبتراء، وكانوا يوجزون فيه.
الصلاة على النبي: فقد كانوا يعمدون فيه إلى الإيجاز.
الموضوع: كانوا في عرض موضوعاتهم يميلون إلى الإيجاز مع مراعاة مقتضى الحال.
الخاتمة: غالباً ما كانت تختتم خطبهم بالدعاء ، حيث يدعو الخطيب لنفسه ولغيره بما فيه الخير والصلاح.

س : تحدثي عن خصائص الخطابة في العصر العباسي من الناحية الأسلوبية ؟
1) الميل إلى السلاسة في الأساليب، والسهولة في العبارات والتراكيب.
2) استخدام الجمل المستوية الخالية من التعقيد .
3)تحاشي استخدام الألفاظ السوقية والألفاظ الموغلة في الغموض، والميل إلى استخدام الألفاظ المألوفة.
4)كثر في الخطب العباسية الاقتباس والتضمين.

اختاري الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
الخطابة هي فن مخاطبة ( الخلفاء، الملوك ، الجمهور، السفراء).
تنتمي خطبة أبو جعفر المنصور في النبيه والتحذير إلى الخطب (السياسية، الاجتماعية، الزواج ، الوفادة ).
الأفكار التي عبر عنها الخطباء العباسيون امتازت بـ( العمق ، السطحية ، التجديد ، الإيحاء ).
المعاني التي عبر عنها الخطباء العباسيون امتازت بـ( بالوضوح، الغموض ، اللبس ، التجديد ).
التحميد، والصلاة ، وصلب الموضوع ، والخاتمة تعد أركانا .
( للخطابة ، والمقامة ، الرسالة ، والكتابة )
 ضعي صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة:
1)  جاء العصر العباسي فحافظت الخطابة على مكانتها ومستواها الرفيع من بداية العصر إلى نهايته .(    )
2) هناك فنونا نثرية أخرى نافست الخطابة على مكانتها في العصر العباسي .(   )
3) يعد السفاح وأبو جعفر المنصور من الخطباء المفوهين في العصر العباسي .(    )
4) من عوامل ضعف الخطابة الدينية في العصر العباسي أن بعض الخطباء أخذوا يخطبون بكلام غيرهم)  .     ).
5) جدد الخطباء العباسيون  في خطبهم ولم تكن الموضوعات التقليدية موضوعاً للقول.(    )










من الخطب السياسية
في التنبيه والتحذير
لأبي جعفر المنصور
~~~~~~~~~~~~~~~~

التعريف بالخطبة :
   لقد رسم أبو جعفر المنصور سياسة لتنظيم العلاقة بين الراعي والرعية، وتتلخص في :
وجوب الطاعة ــ التحذير من غش الأمة ــ على الحاكم أن يرعى حقوق المحكومين ــ السيف لمن يخرج عن الطاعة .
  
نص الخطبة :
ولما قتل المنصور أبا مسلم خطب الناس فقال :
( أيها الناس ، لا تخرجوا من أنس الطاعة إلى وحشة المعصية ، ولا تسروا غش الأئمة فإنه لم يسر أحد قط منكرة إلا ظهرت في آثار يده ، أو فلتات لسانه ، وأبداها الله لإمامة لإعزاز دينه ، وإعلاء حقه .
 إنا لن نبخسكم حقوقكم ، ولن نبخس الدين نبخس الدين عليكم ، إنه من نازعنا عروة هذا القميص أجزرناه خبئ هذا الغمد .
وإنّ أبا مسلم بايعنا ، وبايع الناس على أنه نكث بنا فقد أباح دمه ، ثم نكث بنا ، فحكمنا عليه حكمه على غيره لنا ، ولم تمنعنا رعاية الحق له، من إقامة الحد عليه . )


المفردات :
~~~~~~~
أنس الطاعة : أمنها .
وحشة : هم وخوف .
لا تسروا : لا تضمروا .
الأئمة : الخلفاء .
منكرة : نية سيئة .
فلتات لسانه : زلاته .
إعزاز : نصر وتأييد .
نبخسكم : ننقصكم .
عروة القميص : مدخل الزر فيه .
أجزرناه : هيأنا لحمه .
خبئ هذا الغمد : المراد قتله .
نكث بنا : غدر بنا .
أباح دمه : أحل قتله .

س: من قائل الخطبة ؟ اكتبي نبذة عنه .
أبوجعفر المنصور .
أبو جعفر المنصور ثاني خلفاء العباسيين ، وممن أسسوا الدولة العباسية، ولي الخلافة سنة 126هـ ، وقد عرف قبل أن يتولى الخلافة بالتقوى والصلاح ، وكان شغوفا بالعلم ، ولما تولى قاد حركة الترجمة إلى الترجمة إلى اللغة العربية ، وأهتم بتدوين العلوم ، توفي سنة 158هـ .
س : ضعي عنوانا مناسبا للخطبة .
  في التنبيه والتحذير .
س : ما مناسبة الخطبة ؟
  عاون أبو مسلم الخرساني على قيام الدولة العباسية ، وخشي العباسيون أن يغدر بهم ، وأن ينضم إلى العلويين ، ولهذا عمل أبو جعفر المنصور على التخلص منه ، فقتله سنة 137هـ ، وخطب أبو جعفر المنصور يهدد من خرج على الدولة ، ويبين المبررات التي دفعته إلى التخلص من أبي مسلم ، ويكشف عن سياسته الجديدة .

ما مضاد (وحشة) ؟ وما معنى ( فلتات اللسان ) ؟
مضاد وحشة : أنس .
معنى فلتات اللسان : زلاته .

عيني من الفقرة صورة خيالية ، ومحسنا بديعيا ، واذكر نوع كل منهما ، وأثره في المعنى .
وحشة المعصية : استعارة تصريحية .
المقابلة بين أنس الطاعة إلى وحشة المعصية .
وأثره تأكيد المعنى وتوضيحه .

ج) ما العاطفة المسيطرة على الخطيب في خطبته ؟
   العاطفة المسيطرة على الخطب عاطفة الغضب على ما أقدم عليه أبو مسلم الخرساني ، والخارجين على الدولة ، وما أبداه المنصور من حزم وصلابة .
من الخطب الحربية
خطبة عبد الله بن طاهر
خطب الناس وقد تيسر لقتال الخوارج.
  إنكم فئة الله المجاهدون المدافعون عن دينه، والذائدون عن محارمه، الداعون إلى ما أمر به، من الاعتصام بحبله، والطاعة لولاة أمره الذين جعلهم رعاة الدين، ونظام المسلمين.
   فاستنجزوا موعود الله ونصره، بمجاهدة عدوه، وأهل معصيته، الذين أشِرُوا وتمرَّدوا، وشقُّوا العصا، وفارقوا الجماعة، ومَرَقوا من الدين، وسعوا في الأرض فسادًا، فإنه يقول تبارك وتعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْوَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} .
    فليكن الصبر مَعْقِلَكم الذي إليه تلجأون، وعُدَّتكم التي بها تستظهرون، فإنه الوَزَر المنيع، الذي دلكم الله عليه، والجنة الحصينة التي أمركم الله بلباسها. غُضُّوا أبصاركم، واخفتوا أصواتكم في مصافكم، وامضوا قُدُمًا على بصائركم، فارغين إلى ذكر الله، والاستعانة به كما أمركم الله، فإنه يقول: {إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} أيدكم الله بعز الصبر، ووليكم بالحياطة والنصر".

س: من قائل الخطبة ؟ اكتبي نبذه عنه .
ج : هو عبدالله بن طاهر .
  عبدالله بن طاهر من قادة الخليفة المأمون ، وكان المأمون يعتز به ، ولاه حرب نصر بن شبث ، كما ولاه حرب الخوارج ، وانتصر عليهم ، وولاه شؤون مصر توفي سنة 230ه .

س: ما مناسبة هذه الخطبة ؟
  ظلت حركة الخوارج وفتنتهم ممتدة حتى عصر العباسين ، وكانت تهدأ حينا وتشتد حينا ، وهذه الخطبة إحدى خطب عبدالله بن طاهر في جنده يحرضهم على قتال الخوارج ، ويحثهم على القضاء عليهم .

المفردات :
فئة : جماعة
الذائدون عن محارمه : المدافعون عن دينه .
الاعتصام بحبله : التمسك بدينه .
رعاة الدين : ولاة الأمر .
استنجزوا موعود الله : اطلبوا من الله أن يحقق وعده .
مجاهدة : محاربة .
أشروا : بطروا واستكبروا .
تمردوا : عصوا في عناد وتمرد .
شقوا العصا : فرقوا جماعة الاسلام .
مرقوا من الدين : خرجوا منه .
إن تنصروا الله : إن تخلصوا لدينه .
يثبت أقدامكم : يمنحكم القدرة على الصمود .
معقلكم : حصنكم .
تستظهرون : تستعينون.
الوزر : الجبل والحصن .
المنيع الحصين .
الجنة : ما يقي ويحفظ ويعصم .
غضوا أبصاركم : كفوها .
في مصافكم : وأنتم صفوف في الحرب .
قدما : إلى الإمام غير متوانين .
على بصائركم : على هدي عقائدكم .
وليكم بالحياطة : حفظكم بالرعاية والصيانة .

أسئلة :
  الفقرة الأولى من الخطبة :
  "إنكم فئة الله المجاهدون المدافعون عن دينه، والذائدون عن محارمه، الداعون إلى ما أمر به، من الاعتصام بحبله، والطاعة لولاة أمره الذين جعلهم رعاة الدين، ونظام المسلمين".
س : ضعي عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
جنود الله.

ما معنى ( الذائدون ، محارمه ، الاعتصام )؟
الذائدون : المدافعون .
محارمه : دينه ، أو حرماته .
الاعتصام : التمسك .

هاتي من العبارة صورة بيانية ، وبيني نوعها ؟
(إنكم فئة الله) كناية توجيه عمل جنده فيما يرضي الله.
(الاعتصام بحبله) استعارة تصريحية .

بماذا وصف عبدالله بن طاهر جنده ؟
وصف الجنود بقوله : ( المجاهدون )، ( المدافعون ) ، ( الذائدون) ، (الداعون).
الفقرة الثانية من الخطبة :
   "فاستنجزوا موعود الله ونصره، بمجاهدة عدوه، وأهل معصيته، الذين أشِرُوا وتمرَّدوا، وشقُّوا العصا، وفارقوا الجماعة، ومَرَقوا من الدين، وسعوا في الأرض فسادًا، فإنه يقول تبارك وتعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْوَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} ."
س : ضعي عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
ج: تحريض على محاربة عدو الله .
س : ما مرادف (أشروا)؟ وما مضاد (تمردوا) ؟ وما معنى (شقوا العصا)؟
مرادف أشروا : استكبروا وبطروا .
ومضاد تمردوا : أطاعوا .
معنى شقوا عصا الطاعة :فرقوا جماعة الإسلام .

س: هاتي أسلوبا إنشائيا ، وبين نوعه ، والغرض منه ؟
فاستنجزوا موعود الله ونصره ، ونوعه أمر ،والغرض منه التحريض .
س: اشتملت هذه الخطبة على العناصر الأساسية للخطبة.وضحي ذلك.
العناصر الأساسية للخطبة ، وهي :
المقدمة : فبدأ الخطيب خطبته بقوله : إنكم فئة الله المجاهدون .
العرض : وقد عرض أفكاره ، حيث يحاول الإقناع بإقامة البراهين التي تحتم عليه الجهاد .
الخاتمة : وقد أنهى حديثه بالدعاء لهم بالتأييد والنصر .
الفقرة الثالثة من الخطبة :
  "فليكن الصبر مَعْقِلَكم الذي إليه تلجأون، وعُدَّتكم التي بها تستظهرون، فإنه الوَزَر المنيع، الذي دلكم الله عليه، والجنة الحصينة التي أمركم الله بلباسها.
س: ضعي عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
ج: النصح والإرشاد .
س : ما مرادف ( تستظهرون ، الوزر ، الجنة ) ؟
تستظهرون : تستعينون .
الوزر : الحبل ، الحصن .
الجنة : الوقاية .
س: هاتي من العبارة صورة خيالية ، وبيني نوعها، والغرض منها.
في العبارة أربعة تشبيهات : فقد شبه الصبر بالحصن ، ثم بالدرع ، وبالوزر ، وبالجنة .وكلها أشياء حية والغرض منه توضيح المعنى .
س : تكشف الخطبة عن معالم البيئة التي عاش فيها الخطيب .. وضحي ذلك .
  ج :الخطبة تكشف عن معالم البيئة التي عاش فيها الخطيب ، فتدل على تعدد الأحزاب السياسية في المجتمع الإسلامي في ذلك الوقت ، كما تكشف عن قوة تأثير الدين في النفوس .
س :ما خصائص أسلوب الخطيب مستمدة من النص ؟
الترسل بعيدا عن قيود المحسنات البديعية .
الإطناب بالترادف .
الدقة في اختيار الألفاظ .
الاقتباس من القرآن الكريم .
ظهور العاطفة الدينية .
التنويع بين الخبر والإنشاء .
التركيز على فكرة أو فكرتين ومحاولة تأكيدها في النفوس .
الفقرة الرابعة من الخطبة :
  "غُضُّوا أبصاركم، واخفتوا أصواتكم في مصافكم، وامضوا قُدُمًا على بصائركم، فارغين إلى ذكر الله، والاستعانة به كما أمركم الله، فإنه يقول: {إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} أيدكم الله بعز الصبر، ووليكم بالحياطة والنصر".
س: ضعي عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
ج : الدعاء لأصحابه .
س: ما مرادف غضوا ؟ وما معنى امضوا قدما على بصائركم ؟
مرادف غضوا : كفوا.
معنى امضوا قدما على بصائركم :على هدي عقائدكم .
س: عيني ما بالفقرة من أسلوب إنشائي ، وبيني الغاية من استخدامه ؟
أسلوب إنشائي في امضوا قدما والغرض منه النصح والتوجيه.
س: بم دعا الخطيب لجنوده ؟ وما رأيك في هذا الدعاء ؟
أيدكم الله بقوة النصر ، وتولاكم بالرعاية والحماية ، ونصركم على عدوكم .
دعاء جميل ناسب الموقف الذي قيل فيه .
س : اذكري القول الكريم الذي أمر الله به عباده المجاهدين ، والذي استشهد به الخطيب .
{إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
س : تقوم الخطبة على الاقناع والاستمالة ، وضحي ذلك.
لقد كانت العاطفة الدينية في هذا العصر وسيلة من وسائل الإقناع والاستمالة . ومن ثم استعان بها الخطيب في خطبته .
س: من خلال الخطبة وضحي ملامح شخصية الخطيب .
قائد حازم ، ناصح أمين ، موجه رشيد ، خبير بالنفوس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق